ذكرى المسيرة الخضراء.. 654 مشروعا تنمويا جديدا ضمن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية بالصحراء المغربية

0

المغرب 7 – معاد الوهابي

يحتفل الشعب المغربي من طنجة العالية إلى الكويرة العزيزة يومه الاثنين، بذكرى ال48 لمسيرة الخضراء، التي تصادف 6 نونبر من كل سنة .

و تعد المسيرة الخضراء حدثا تاريخيا وطنيا، إذ يجسد تلاحم بين العرش العلوي المجيد و الشعب المغربي، بهدف إستكمال الوحدة الترابية للمملكة.

وتأتي ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، التي أبدعتها عبقرية جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، لتنتصب في الذاكرة التاريخية الوطنية كحدث يؤكد للأجيال الجديدة والمتعاقبة ضرورة التأمل والتدبر في معانيها ودلالاتها العميقة.

و كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن عن إطلاق برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية بتاريخ 6 نونبر 2015، بميزانية قدرها 77 مليار درهم، بهدف تسريع التنمية والاندماج الاجتماعي والاقتصادي في الصحراء (النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية).

و يشمل هذا البرنامج على وجه الخصوص مشاريع مهيكلة، على غرار الطريق السريع تيزنيت-العيون-الداخلة وميناء الصيد في لمهيريز وميناء الداخلة الأطلسي.

كما يتضمن إحداث خط بحري ساحلي مخصص للبضائع بين الدار البيضاء والداخلة، وإعادة فتح الخطين البحرين الذين يربطان جزر الكناري بكل من طرفاية والعيون.

ناهيك عن تشييد مركز استشفائي جامعي في العيون ومجمع للتكنولوجيا في فم الواد، حيث بلغ مستوى تنفيذ هذا البرنامج 48 في المائة إلى حدود سنة 2018.

من جانبه رصدت وزارة الداخلية برسم قانون المالية لسنة 2024، من ميزانيتها ما يناهز 78 مليار درهم لإنجاز 654 مشروع تنموي في 3 جهات جنوب الصحراء المغربية، يهم على وجه الخصوص كل من جهة العيون الساقية الحمراء، و جهة كلميم واد نون، و جهة الداخلة وادي الذهب.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.