أحبطت مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، خلال عملية روتينية، محاولة تهريب كبيرة لمادة “غاز الضحك”، في خطوة تعكس حرص السلطات على مكافحة انتشار المواد الخطرة بين الشباب.
وجاء ذلك خلال عملية تفتيش روتينية لشاحنة للنقل الدولي قادمة من إسبانيا، حيث ضبطت العناصر الجمركية حوالي 12 ألفاً و500 قنينة من الغاز، بأحجام مختلفة تتراوح بين المتوسطة والكبيرة.
حيث جرى توقيف سائق الشاحنة ووضعه تحت الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة، فيما شرعت الشرطة القضائية في تحقيقاتها لتحديد جميع المتورطين المحتملين، خاصة في ظل وجود مؤشرات أولية تربط العملية بشبكة تهريب عابرة للحدود.
ويُستخدم “غاز الضحك”، أو أكسيد النيتروز (N₂O)، في المجال الطبي كمخدر ومسكن، إلا أن الاستعمال الترفيهي غير القانوني له يشكل خطراً صحياً كبيراً، من بينها اضطرابات ضغط الدم، فقدان الوعي، وتلف الأعصاب في حال التعاطي المتكرر.
