الحكومة تتجه إلى الخطة “ب” لبناء محطات تحلية مياه البحر بهذه المدن

المغرب 7 – الرباط 

أصدر رئيس الحكومة، خلال مطلع الأسبوع الجاري، منشورا بمثابة المذكرة التوجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023،  حيث تضمن مجموعة من التوجهات ، و لاسيما من خلال توجه المملكة المغربية إلى اعتماد حلول هيكلية لمواجهة أزمة ندرة الموارد المائية، من خلال إطلاق مشاريع كبيرة تهم قطاع الماء.

وبحسب المنشور المذكور، فإن هذه الحلول تشمل تحويل الماء بين الأحواض، وإنجاز محطات لتحلية مياه البحر في عدد من المدن، بحيث سيتم إطلاق مشاريع تتعلق بالخصوص بتحويل الماء بين أحواض سبو وأبي رقراق، وإنجاز محطات تحلية مياه البحر في الدار البيضاء والداخلة وآسفي وكلميم والناظور.

وأوضح المنشور ذاته أن الحكومة تعتزم توسيع الاعتماد على استعمال المياه العادمة المعالجة لأغراض سقي المساحات الخضراء، كما هو الشأن بالنسبة لمدن الرباط وطنجة وتطوان، وكذا لسقي الأراضي الفلاحية والاستعمالات الصناعية وحاجيات الفنادق السياحية.

تجدر الاشارة، إلى أن المغرب في الوقت الحالي يعاني من أزمة قلة المياه على غرار باقي دول العالم، نتيجة تغير المناخ بسبب قلة التساقطات المطرية، الأمر الذي دفع وزير الداخلية خلال شهر يوليوز المنصرم إلى إصدار دورية، حت من خلالها ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم على الحرص على الاستعمال المعقلن للموارد المائية المتاحة،عبر ستة إجراءات في إطار المخطط الاستعجالي لمواجهة ندرة المياه، من بينها منع استخدام مياه الشرب لغسيل السيارات و الآلات .

 

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الخميس 16 مايو 2024 - 14:45

جلالة الملك يوجه خطابا إلى القمة الثالثة والثلاثين لجامعة الدول العربية

الأربعاء 15 مايو 2024 - 09:38

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض

الأربعاء 15 مايو 2024 - 08:45

ولي العهد يترأس مأدبة غداء أقامها الملك محمد السادس بنادي الضباط

الأربعاء 15 مايو 2024 - 00:12

أكادير تستضيف النسخة الثانية من المعرض البيداغوجي أفريقيا سمارت سيتي تحت شعار “المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”