ندوة جهوية تناقش البرامج الموجهة لدعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بطنجة

عبد المغيث مرون


نظمت الهيئة المغربية للمقاولات ندوة جهوية حول البرامج الموجهة لدعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بمشاركة مجموعة من المؤسسات المانحة وذلك مساء يوم الجمعة 10 يونيو 2022 بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بمدينة طنجة.


وقد افتتحت هذه الندوة بكلمة السيد رشيد الورديغي رئيس الهيئة المغربية للمقاولات الذي رحب بالضيوف وذكر الحضور بالهدف من تنظيم هذه الندوة التواصلية بغية الشرح والتعريف بمجموعة من البرامج التي تدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وبعده أخذ الكلمة السيد أنوار اربعي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الذي نوه بتنظيم هذه الندوة والتي من شأنها أن تساهم في نشر المعلومة وتقريبها للمقاولين.


وتحدث ممثل دار المقاول للتجاري وفا بنك في كلمته عن الطريقة التي يجب أن يقدم بها ملف الدعم أو التمويل والتي يجب أن تكون معقلنة وموضوعية للإقناع، موضحا الطرق الجديدة التي بدأ يشتغل بها مؤخرا عن طريق تنظيم ورشات تكوينات تعزز قدرات المقاول.


ثم عرج ممثل الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات على مجموعة من الخدمات الموجهة للباحثين عن الشغل وإرشاد وتوجيه حاملي المشاريع من الشباب، مع الحديث عن برامج انعاش التشغيل المأجور بالإضافة إلى برامج تحسين قابلية التشغيل كالتكوين التعاقدي من أجل التشغيل ودعم القطاعات الواعدة والتكوين في إطار شركات والتكوين التأهيلي وكذلك التكوين عن بعد.


فيما وضح ممثل مؤسسة تمويلكم طريقة اشتغالها عن طريق شركاء لدعم المقاولين بطرق غير مباشرة، مع الحديث عن برنامج انطلاقة المخصص للمقاولين وعدد المستفيدين من القروض على الصعيد الوطني والجهوي، وعرض بعض الاحصاءات عن القطاعات التي استفادات، مع تسجيله بعض الملاحظات على المشاريع التي تم رفضها لعدم وضوح أهدافها.


ثم تناولت الكلمة ممثلة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التي أعطت نبدة عن البرنامج والخدمات التي تقدمها، ومنها الاستشارة المحلية التي تعمل على دعمها عن طريق التكلف بالخبير الاستشاري ماديا في حدود 75 في المائة وكذلك الدعم التقني، ومنها ايضا الخدمات الاستشارية الدولية التي تعزز وتطور مهارات المقاولات.
وفي كلمة لممثل مؤسسة التعاون الألماني عرف بدور المؤسسة في تمويل المقاولات بشكل مباشر ودعمها للمشروع الذي له قابلية النجاح.


وقد اختتمت الندوة بنقاش الحاضرين مع طرح مجموعة من المعيقات التي تعترض سبيل حاملي المشاريع والتي تحول في بعض الأحيان تحقيق مبتغى المقاولين.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأربعاء 15 مايو 2024 - 11:38

“طنجة-تيك” تستقبل استثمارات صينية بـ 910 ملايين دولار

الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 11:46

مورو يسعى إلى استقطاب استثمارات صينية لتعزيز التنمية الاقتصادية لجهة الشمال

الجمعة 5 أبريل 2024 - 10:04

رياض مزور يجري مباحثات مع الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية تعزيز التعاون الاقتصادي

الجمعة 29 مارس 2024 - 14:02

المجموعة الصينية BRT تعتزم إقامة مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بطنجة