لحل مشاكل أمهات مغربيات بالمهجر .. قانون يمنح للأم حق إعداد جواز سفر أطفالها

المغرب7 – طنجة

ينتظر وضع إطار قانوني يمنح الأم حق إعداد جواز سفر لفائدة أطفالها القاصرين دون موافقة صريحة مسبقة من الأب وذلك وفق ما افاد به وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت جوابا على سؤال كتابي تقدمت به النائبة البرلمانية ثورية عفيف عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية, الخميس بالبرلمان ، لمعالجة الصعوبات التي تعترض المواطنات المغربيات القاطنات بالخارج.

وتعملا وزاراتي الداخلية الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للاسراع من أجل اخراج القانون للوجود من أجل حل عدة مشاكل عالقة لأمهات مغربيات بديار المهجر خاصة المطلقات منهن، حيث يواجهن صعوبات كبيرة لإعداد الوثائق الثبوتية الرسمية لأبنائهن من قبيل جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية داخل الوطن أو خارجه، وذلك بسبب رفض الآباء إعداد تلك الوثائق. الوزارة تقول إن موافقة الأب ستكون ضمنية ما لم يطلب أب الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته. وفي حالة النزاع بين الأبوين، يستوجب ذلك اللجوء إلى القضاء.

  الداخلية تضيف أنه في انتظار وضع الإطار القانوني، تتيح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لمصالحها القنصلية إمكانية منح الأم المطلقة الحاضنة حق طلب وسحب جوازات سفر أبنائها في حالة غياب الأب وتعذر الاتصال به. العمل بهذا الإجراء حسب الوزارة يأتي مراعاة لمصلحة الأطفال القاصرين، خاصة وأن استصدار أو تجديد جواز السفر شرط أساسي لتجديد الإقامة بديار المهجر وإنجاز خدمات أخرى، فضلا عن المحافظة على الارتباط بالوطن الأم.

الوزارة ذاتها كشفت أن هذا الإجراء يتم بعد اتصال المصلحة القنصلية بالأب إذا كان مسجلا لديها أو أمكنها الاتصال به لحثه على القيام بالأمر المطلوب داخل أجل 15 يوما. ونوهت  أنه “بعد انقضاء هذا الأجل دون استجابة من الأب المعني، أو إذا تعذر الاتصال به من طرف المصلحة القنصلية، يمكن إنجاز الجواز بناء على تصريح بالشرف صادر عن الأم بانقطاع الاتصال بالأب واستحالة التواصل معه، أو بناء على مقرر قضائي من سلطات بلد الإقامة إن هي فضلت ولوج هذه المسطرة”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الجمعة 14 يونيو 2024 - 10:51

جماعة طنجة تمنع أنشطة شَي رؤوس الأضاحي خلال عيد الأضحى

الخميس 13 يونيو 2024 - 14:43

أمن أكادير يوقف ثلاثة أشخاص بتهمة حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية

الخميس 13 يونيو 2024 - 08:52

أمن الجديدة يحبط محاولة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

الأربعاء 12 يونيو 2024 - 11:40

أمن تطوان يوقع بشخصين بتهمة ترويج مخدر الكوكايين والمؤثرات العقلية