EN FR
القائمة

وفد برلماني مغربي يشارك في الدورة العشرين لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في باكو.

Author Avatar

Maroc 7

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 12:12

الأربعاء 24 يونيو 2026

​يشارك وفد برلماني مغربي رفيع المستوى في أعمال الدورة العشرين لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة لها، والتي تحتضنها العاصمة الأذربيجانية باكو خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 26 يونيو الجاري.

​وأوضح بلاغ رسمي للمؤسسة التشريعية أن الوفد، الذي يترأسه نائب رئيس مجلس النواب محمد غياث، يضم في عضويته كلاً من النائب محمد شباك (فريق التجمع الوطني للأحرار)، والنائب خالد الشناق (الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية)، والمستشار البرلماني خالد السطي (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، وذلك بحضور سفير جلالة الملك بجمهورية أذربيجان، عادل إمبارش. وتنعقد هذه الدورة وسط سياق إقليمي ودولي دقيق يتسم بتنامي التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية المقلقة التي تواجه العالم الإسلامي.

​وقد تميزت المشاركة المغربية بحصد مكاسب تنظيمية وازنة؛ إذ أسفر اجتماع مجموعة التشاور العربية عن انتخاب برلمان المملكة المغربية عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد، إلى جانب برلمانات المملكة العربية السعودية، الأردن، قطر، العراق، والصومال. كما نال المغرب عضوية اللجنتين الدائمتين المتخصصتين في “الشؤون الاقتصادية والبيئة” و”حقوق الإنسان والمرأة والأسرة”، في حين انتدب الوفد كلاً من النائب محمد شباك والمستشار عبد الكريم شهيد لعضوية اللجنة العامة للاتحاد.

​وعلى هامش هذا المحفل الإسلامي، قاد رئيس الوفد المغربي سلسلة لقاءات ثنائية رفيعة المستوى لتعزيز التنسيق البرلماني المشترك، أبرزها مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان، صاحبة كفاروفا، ولقاء مع نائب رئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شكلت هذه اللقاءات فرصة مواتية لتمتين العلاقات التاريخية وبحث سبل تطوير التعاون البرلماني حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليقك

الأحرف المتبقية - 1000/1000

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم .