الخميس /15يناير 2026
صادق مجلس إدارة الشركة الجهوية متعددة الخدمات – الشرق، خلال اجتماع عقد بمدينة وجدة، على ميزانية استراتيجية تناهز 10,5 مليار درهم للفترة الممتدة ما بين 2026 و2030، في خطوة تروم تعزيز جودة خدمات توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، ودعم التنمية الترابية بجهة الشرق.
وأوضح بلاغ صادر عن المجلس أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة-أنجاد، امحمد عطفاوي، خصص لمناقشة مشروع ميزانية سنة 2026، إلى جانب المخطط المتعدد السنوات للفترة 2026–2030، باعتبارهما محورين أساسيين ضمن الرؤية الاستراتيجية لتطوير أداء الشركة.
وأكد أعضاء المجلس، خلال هذه المناسبة، على ضرورة ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة وتعزيز فعالية المرفق العمومي الجهوي، بما يضمن استمرارية وجودة الخدمات وتحقيق العدالة المجالية لفائدة ساكنة جهة الشرق.
وبمناسبة مرور حوالي سنة على انطلاق عمل الشركة، نوه الحاضرون بالدينامية الجديدة المعتمدة في التدبير، خاصة في ما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، وتحديث البنيات التحتية، وتحسين الأداءين التقني والمالي، مع تعزيز التدبير المحلي.
من جهته، قدم المدير العام للشركة، منير أوخويا، عرضًا مفصلًا حول ميزانيتي الاستثمار والاستغلال برسم سنة 2026، وكذا مخطط التنمية للفترة 2026–2030، والذي يرصد تعبئة مالية تفوق 10,5 مليار درهم، من ضمنها 2,01 مليار درهم مخصصة لسنة 2026.
كما يتضمن مشروع ميزانية سنة 2026 إحداث 230 منصب شغل جديد في مجالات تقنية وإدارية ومالية، في إطار دعم الموارد البشرية وتحسين جودة الخدمات.
وتندرج هذه الاستثمارات ضمن مقاربة تروم تفعيل أهداف برنامج التنمية الترابية المندمج، عبر تنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين، بما يسهم في تحقيق تنمية ترابية مستدامة، مع التشديد على ترشيد استهلاك الماء وحماية البيئة في تدبير المرفق العمومي.
