المغرب يرأس اجتماعا وزاريا طارئا للجامعة العربية

0

أعلنت جامعة الدول العربية، أمس الأحد 14 يناير، أنها ستعقد يوم الأربعاء المقبل اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة المغرب لبحث تداعيات مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال.

 

 

حيث أفادت الجامعة، في بيان، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية عبر خاصية “فيديو كونفرانس” لبحث تداعيات إبرام مذكرة تفاهم بشكل غير قانوني بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، (والتي تحصل بموجبها أديس أبابا امتياز استغلال 20 كيلومترا شمال غربي الصومال في البحر الأحمر).

 

وكانت إثيوبيا قد وقعت الإثنين الماضي مذكرة تفاهم مع إقليم أرض الصومال الانفصالي لاستخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر، ما يعني استغلال 20 كيلومترا شمال غربي الصومال في البحر الأحمر، إضافة لاستغلال ميناء وقاعدة عسكرية بهذه المنطقة، ما أثار جدلا في منطقة القرن الإفريقي.

 

واحتجاجا على الخطوة، تقدمت الصومال في الـ4 من يناير الجاري بطلب إلى الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات إبرام المذكرة سالفة الذكر، مطالبة باتخاذ موقف عربي موحد للرد على “الانتهاك الصارخ الذي قامت به إثيوبيا ضد سيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.