مدينة مغربية تحتضن الدورة السادسة للمنتدى العربي- الروسي

0

تستعد مدينة مراكش استقبال أشغال الدورة السادسة للمنتدى العربي – الروسي يومي 19 و20 دجنبر 2023، حيث ستعرف هذه الدورة مشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

حيث عُقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الاحد 17 دجنبر 2023 لاجتماع الثاني للجنة كبار المسؤولين العربي- الروسي المشترك في إطار التحضير للدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي-الروسي على المستوى الوزاري.

وقد ضم هذا الاجتماع مجموعة من الدول العربية، يهم على وجه الخصوص، كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصور العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية برئاسة مشتركة لكل من هشام ولد الصلاي، القائم بأعمال المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى جامعة الدول العربية (رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري)، والسفير جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا الاتحادية لدى جمهورية مصر العربية، والسفير د. خالد بن محمد منزلاوي الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويأتي هذا الاجتماع بعد التشاور بين الرئاسة -المملكة المغربية- والأمانة العامة  للاتفاق على الصيغ النهائية لمشاريع الوثائق المقرر صدورها عن ترتيبات انعقاد الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي-الروسي على المستوى الوزاري.

ووفق معطيات أدلت بها سابقا، وزارة الصناعة والتجارة الروسية في سنة 2022، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول العربية تجاوز 18 مليار دولار في عام 2021.

ويذكر أن ناصر بوريطة، في كلمة خلال الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، الذي تستضيفه العاصمة موسكو سنة 2019، أكد أن “طموحنا بعد عشر سنوات من اطلاق المنتدى هو الانتقال من منتدى للتشاور والحوار الى إطار لعلاقات شراكة قادرة على ابتكار واطلاق مبادرات من شأنها التأثير على مجريات الاحداث بما ينسجم مع طموحاتنا في تحقيق السلم والأمن والتنمية لشعوبنا ولمنطقتنا”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.