تقرير: عدد أطباء بالفحص أنجرة لا يتجاوز 10.. و طنجة تنال حصة الأسد بالجهة

0

المغرب 7 – معاد الوهابي

كشف التقرير السنوي للمندوبية السامية للتخطيط لسنة 2023، صدر مؤخرا، عن مجموعة من المعطيات المرقمة حول عدد أطباء قطاع الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة. 

و إحتلت عمالة طنجة أصيلة المرتبة على صعيد الجهة، من حيث عدد الأطباء لكلا القطاعين بما مجموعه 1263 طبيبا موزعين على 436 طبيب بالقطاع العمومي مقابل 827 طبيبا بالقطاع الخصوصي.

فيما تذيل إقليم الفحص أنجرة الترتيب، حيث يتوفر فقط على 8 أطباء في القطاع العمومي مقابل 3 في القطاع الخصوصي، و هو ما يطرح إشكالا حول الخدمات الصحية التي يمكن أن يستفيد منها هذا الإقليم الذي تقدر ساكنته ب85244 نسمة، موزعين على 7 جماعات “قروية” حسب ٱخر إحصائيات لسنة 2022.

بالإضافة إلى أنه يعد من بين الأقاليم التي تحتضن كبرى المشاريع الإقتصادية بالمملكة، كميناء طنجة المتوسط و المدينة الجديدة شرافات و المنصة اللوجستية بجماعة ملوسة “أوتوموتيف سيتي “، حيث تستقطب هاته الأقطاب الاقتصادية يوميا، ٱلاف من الموظفين و المستخدمين، و .كذا المسافرين عبر بوابة ميناء طنجة المتوسط.

فيما لازالت أشغال المستشفى الإقليمي الذي يقع بقرية فرسيوة بجماعة القصر الصغير بتراب عمالة إقليم الفحص أنجرة، متوقفة لحدود الٱن منذ قرابة 15 سنة، الأمر الذي يدفع ساكنة الإقليم إلى تكبد عناء السفر لمسافة تقدر بعشرات كيلومترات نحو أقرب المستشفيات الإقليمية بالفنيدق (الحسن الثاني)و طنجة(محمد الخامس)، قصد تلقي العلاجات الضرورية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.