طنجة.. مختصون يناقشون التحديات المطروحة للحق في الحصول على الماء

0

المغرب 7 – معاد الوهابي

نظم مرصد حماية البيئة و المٱثر التاريخية بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بمدينة طنجة، صباح يومه الخميس، الملتقى الجهوي الثالث حول حكامة الماء.

و عرف هذا الملتقى حضور مجموعة من الفعاليات المدنية و السياسية بطنجة، على رأسهم توفيق بلقرشي نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و كذا عصام الغاشي نائب رئيس مجلس جماعة طنجة، بالإضافة إلى أناس الحسناوي مكلف بمهمة بمؤسسة Friedrich Ebert Stiftung.

و أكد المختصون في مداخلاتهم على أهمية الحق في الحصول على الماء و العيش في بيئة سليمة، و الذي كرسه الفصل 31 من الدستور المغربي، مستحضرين بذلك التحديات التي تعرفها هذه المادة الحيوية، بسبب التغيرات المناخية التي يعرفها العالم نتيجة تأخر التساقطات المطرية بمختلف أقاليم المملكة.

و في نفس السياق، إستحضر المشاركون المشروع الملكي “الطريق السيار المائي”، يهدف إلى تحويل فائض مياه حوض سبو -التي كانت تصب في المحيط الأطلسي- إلى حوض أبي رقراق، من أجل تأمين تزويد نحو 12 مليون نسمة في محور الرباط-الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب.

كما تضمن هذا الملتقى في نسخته الثالثة حسب البرنامج، جلسات عامة وورشات عمل مواضيعية وعروض الخبراء ومناقشات رفيعة المستوى حول موضوعات، على رأسها: إدارة المياه والتشريعات، والإدارة المستدامة للموارد المائية، و كذا دور المجتمع المدني في تعزيز الحق في المياه.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.