بينها بق الفراش.. مسؤول صحي بطنجة: هناك ثلاث طرق لمحاربة إنتشار الٱفات المنزلية

0

المغرب 7 – طنجة 

إستعرض مسؤول مكتب حفظ الصحة العمومية ممثل عن جماعة طنجة، مختلف التدخلات الميدانية لمواجهة الٱفات المنزلية الثلاث، المتمثلة أساسا في : حشرة البعوض و الصراصير بالإضافة إلى بق الفراش الذي عرف تكاثرا مؤخرا بفرنسا بشكل غير مسبوق.


جاء ذلك عقب تنظيم مرصد حماية البيئة و المٱثر التاريخية مائدة مستديرة حول موضوع جودة الحياة بمدينة طنجة في ظل خطر إنتشار الٱفات المنزلية : التحديات و السبل الممكنة لتحسين البيئة الحضرية، يومه الخميس 12 أكتوبر الجاري.


و ذكر المسؤول الصحي ثلاث طرق لمحاربة إنتشار هذه الٱفات المنزلية، بدءا بالمحاربة الفيزيائية، مرورا بالمحاربة البيولوجية عن طريق السمكة المقتاة، ثم ٱخيرا المحاربة الكيميائية عن طريق مستويين من المعالجات :المعالجة الأرضية، أو المعالجة الجوية بواسطة الطائرات.


حيث يتم إختيار المبيدات بواسطة اللجنة العلمية التي تختار نوعية الأدوية المستعملة في الصفقات العمومية التي تبرمها جماعة طنجة نموذجا.

هاته اللجنة حسب ما أورده ذات المتحدث تتشكل من مختلف القطاعات الوزارية، لا سيما من قطاع الصحة، و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تعرف إختصارا ب ” أونسا”.

و شدد أيضا على حالة التأهب لمكتب حفظ الصحة العمومية لأي طارئ صحي محتمل، وفق درجة اليقظة، لا سيما من خلال النقطة الحدودية كالمطارات و الموانئ، مستعينا نموذج فيروس كورونا عام 2020، حيث عمل المكتب أولا بتطهير سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية منذ تسجيل أولى حالات الإصابة بكوفيد-19 بمدينة طنجة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.