في أجواء روحانية.. الشرفاء العلميين يحتفون بذكرى المولد النبوي الشريف

0

المغرب 7 – العرائش 

جرى خلال ليلة الأربعاء- الخميس إحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، الذي يصادف 12 ربيع الأول من كل سنة هجرية، بالقطب الضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، برئاسة الأستاذ نبيل بركة عن الشرفاء العلميين و أتباع المشيشية الشاذلية، تحت شعار ” قل بفضل الله ورحمته فبذلك فليفرحوا”.

و عرف هذا الحفل الديني حضور الدكتور عمر حاجي باحث في التراث الصوفي، في أجواء مليئة بالروحانية تفاعلات معها النساء و الرجال و كذا الأطفال اللذين إستغلوا العطلة المدرسية للإحتفال بهذه الليلة الدينية المباركة مع أسرهم.
هذا و قد تم الاحتفاء بهذه الليلة المباركة وفق البرنامج التالي، و ذلك عبر: إقامة الليلة الروحية احتفاءا بمولد سيد الخلق بدار الحاج محمد بركة مباشرة بعد صلاة العشاء، و إخراج السلك واسم الله اللطيف بشكل جماعي، ثم تلاوة الصلاة المشيشية، مع وصلات للسماع والمديح الصوفي المغربي المشيشي الشاذلي، مرورا بقراءات شعرية في مدح خير البرية، و كذا الترحم على شهداء زلزال الحوز.
كما تم ختم البرنامج كما كان مقررا بذكر اللطيف، و تلاوة الدعاء الناصري والمنفرجة، مع تسجيل لوائح ختن الأطفال، ثم أخيرا الدعاء مع مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
و صرح السيد نبيل بركة رئيس اللجنة الوطنية للشرفاء العلميين، إن هذه الفعاليات تأتي لجمع الشرفاء ومنتسبي العلمية المشيشية، من داخل المغرب والخارج، في أجواء روحانية فرحا بالمولد النبوي الشريف، نهجا على التراث الروحي المغربي الأصيل، الذي ترعاه وتصونه إمارة المؤمنين.
وأضاف نبيل بركة، في تصريح لوسائل الاعلام، قائلا أن هذه الأنشطة تتمحور حول القيم الروحية للتضامن والتكافل وتؤكد على الدور الجاد للطرق الصوفية، المتجندة تحت القيادة العلوية الرشيدة في خدمة الوطن وتعزيز القيم الروحية الداعية إلى التآزر والمودة والرحمة.
و قد ترأس مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف وذلك يوم الأربعاء 11 ربيع الأول 1445 هـ الموافق 27 شتنبر 2023 م، بمسجد حسان في الرباط.
و قد دأبت مختلف المساجد و الأضرحة و الزوايا المغربية على إحياء هذه الليلة الدينية المباركة وفق المذهب المالكي، بميلاد خير البرية و خاتم النبيين و المرسلين، تحت إمرة إمارة المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، منذ إعتلائه عرش أسلافه الميامين.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.