أسعار المحروقات بالمغرب تواصل الارتفاع مجددا

0

المغرب 7 – الدار البيضاء 

عرفت  أسعار المحروقات بالمغرب زيادة جديدة منذ مساء أمس الثلاثاء 15 غشت الجاري،شملت بعض محطات الوقود بمختلف جهات المملكة . 

و حسب المعطيات المتاحة نقلا عن مصادر متطابقة، فإن الزيادة الجديدة ستصل إلى 76 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من الغازوال، ليرتفع ثمن البيع إلى أزيد من 13 درهما ببعض محطات التوزيع،كما يتوقع أن يشهد ثمن بيع البنزين ارتفاعا قيمته 52 سنتيما للتر الواحد، ليبلغ ثمن البيع إلى أكثر من 15 درهما للتر الواحد ببعض محطات التوزيع.

وتعتبر هذه الزيادات المتوقعة في سعر الكازوال والبنزين، الرابعة من نوعها منذ دخول شهر غشت الجاري، حيث تأتي بعد أقل من أسبوع على شروع بعض محطات التوزيع في تنفيذ زيادات جديدة.

وفي موضوع ذي صلة، سبق للحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن نبه ضمن تصريح لإحدى المواقع الاخبارية، إلى ما وصفه بـ”استمرار تدمير القدرة الشرائية للمغاربة، جراء حذف الدعم وتحرير أسعار المحروقات”.

وقال اليماني، إن المتتبعين يجمعون على أن ارتفاع أسعار المحروقات، كان السبب الرئيسي في إرتفاع نسبة التضخم بناءا على تقارير بنك المغرب، و الذي أثر سلبا  على مؤشر الاستهلاك لدى المغاربة، داعيا في هذا الصدد الحكومة، إلى ضرورة التدخل للحد من غلاء أسعار المحروقات، من خلال العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع.

وطالب اليماني، الحكومة المغربية بالتدخل العاجل من أجل إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، وكذا تكسير جسور التفاهم والتوافق الضمني والصريح حول أسعار المحروقات وتفعيل الدور الزجري لمجلس المنافسة طبقا لمقتضيات الفصل 166 من الدستور .

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.