الغش في مباريات كليات الطب .. تعليق وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي

المغرب 7 – الرباط 

قلل عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من شأن حالات الغش المضبوطة في مباريات ولوج كليات الطب بالمغرب، مشيرا إلى أنه ينتظر جميع المعطيات التفصيلية بهذا الخصوص.

وأضاف ميراوي، في تصريح صحفي، أن عدد الحالات المرصودة لا تتجاوز العشرة ويجري التنسيق بشأنها مع الجهات الأمنية، مؤكدا أنه تم التعرف على المعنيين وهواتفهم عبر التقنيات الحديثة.
وسجل المسؤول الحكومي أن الأمر أقل بكثير مما يتصوره الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، مسجلا أن ما يجري يبرز له بالملموس قناعة ضرورة استدراك المسألة الأخلاقية داخل المجتمع ورفع منسوب استحضار الصالح العام.

وأشار ميراوي إلى أن المؤسف في الأمر هو تحوله إلى مهنة؛ فالعديد من الأشخاص يكونون عصابات متخصصة منظمة، مؤكدا رغبة الوزارة في وقف هذه الأمور بشكل نهائي، لكن هذا لا يمنع مرور الاختبار على أحسن ما يرام (65 ألف متبار وحالات غش معزولة).

وأورد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن مساعي الوزارة لوقف هذه السلوكات تأتي من باب ضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، مسجلا أن الظاهرة أصبحت عالمية وتشهدها مختلف جامعات العالم.
وفي السياق، وجهت اللجنة الوطنية لطلبة الطب بالمغرب مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طارحة احتمال وقوع حالات غش وتسريب لامتحان مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية.

ونادت اللجنة بفتح تحقيق مستعجل للتأكد من صحة المنشورات المتداولة وادعاءات الغش في الامتحان، مع تحمل المسؤولية في حالة ثبوت صحة ما تم تداوله، فضلا عن تفعيل كل المساطر القانونية والإدارية لمتابعة الأشخاص المعنيين.

ووفقا لمراسلة صادرة عن اللجنة الوطنية، رفض الطلاب ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي عن احتمالية تسريب مواضيع الاختبار بطريقة غير مسبوقة؛ وذلك عن طريق تداول صور من محادثات لمجموعات مخصصة لهذه الغاية.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 08:57

بنموسى يعلن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

الثلاثاء 7 مايو 2024 - 12:00

نادي اللغة الإنجليزية لثانوية ابن بطوطة بطنجة ينظم حفلا ثقافيا بشراكة مع البعثة الأمريكية

الجمعة 5 أبريل 2024 - 03:02

طنجة.. رئيس جامعة عبد الملك السعدي يترأس ندوة لمناقشة “الضوابط البيداغوجية والعلمية الجديدة لسلك الدكتوراه”

الأربعاء 3 أبريل 2024 - 15:25

بنموسى يرأس توقيع عقود نجاعة الأداء مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين