استعدادا للدخول المدرسي المقبل.. وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة و هذه أبرز مستجداتها

المغرب 7 – الرباط 

أصدر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مذكرة بتاريخ 19 يوليوز 2022 تتمحور حول الإستعداد للدخول المدرسي للموسم الدراسي23/2022.

حيث دعا الوزير من خلال هذه المذكرة، إلى تمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية وإتمام فترة التعليم الإلزامي، عن طريق الحد بشكل جذري من الهدر المدرسي و من التكرار، و كذا تشجيع التمدرس المبكر بالتعليم الأولي.

كما تضمنت المذكرة تعليمات بإيلاء أهمية خاصة لعملية التحسيس والتعبئة، قصد تشجيع التسجيل وإعادة التسجيل بمرحلة التعليم الإلزامي (التعليم الأولي، التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي)، بالنسبة لجميع الأطفال والمتعلمات والمتعلمين، ولاسيما في ما يتعلق بتسجيل و تمدرس الفتاة بالوسط القروي.

في نفس السياق، شددت الوزارة على معالجة ظاهرة عدم التحاق المتعلمات والمتعلمين والأطفال في سن التمدرس بالمدرسة العمومية، بتنسيق تام مع الهيئات المختصة، واستثمار كل الإمكانيات المتاحة لضمان التحاقهم بالمدرسة، بما في ذلك الأطفال الذين ينبغي ضمان التحاقهم بالتعليم الأولي وبأقسام التربية الدامجة وبالتربية غير النظامية، وأبناء الأجانب والمهاجرين المقيمين بالمغرب.

من جهة أخرى، و بخصوص تغذية التلميذات والتلاميذ، فقد دعت وزارة التربية الوطنية إلى إتمام كافة العمليات واتخاذ الترتيبات اللازمة لانطلاق الدراسة في أحسن الظروف، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان انطلاق الإطعام المدرسي وفتح الداخليات في الوقت الملائم، مع تمكين المؤسسات التعليمية من الكتب واللوازم المدرسية اعتمادا على الحاجيات التي يتم تحديدها بشكل مسبق من قبل هذه المرافق العمومية .

 

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 12:18

بنموسى يكشف عن الإجراءات التنظيمية لمواكبة اجتياز امتحانات الباكالوريا

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 08:57

بنموسى يعلن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

الثلاثاء 7 مايو 2024 - 12:00

نادي اللغة الإنجليزية لثانوية ابن بطوطة بطنجة ينظم حفلا ثقافيا بشراكة مع البعثة الأمريكية

الجمعة 5 أبريل 2024 - 03:02

طنجة.. رئيس جامعة عبد الملك السعدي يترأس ندوة لمناقشة “الضوابط البيداغوجية والعلمية الجديدة لسلك الدكتوراه”