تقرير .. الجفاف و ارتفاع الأسعار يعرقلان الانتعاش الاقتصادي بالمغرب

المغرب 7 – الرباط 

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الاقتصاد المغربي يعاني هذا العام من آثار موجات الجفاف الشديد، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، وارتفاع الأسعار العالمية للطاقة والمواد الغذائية.

ووفقاً لآخر إصدار من تقرير البنك الدولي “المرصد الاقتصادي للمغرب، ربيع 2022: الجفاف يعرقل الانتعاش الاقتصادي” فإن وتيرة الاقتصاد ستتباطأ بشكل ملحوظ عام 2022، حيث من المتوقع أن يبلغ معدل النمو 1.3% خلال هذا العام، مقابل 7.9% العام الماضي.

 

كما سلط التقرير تأثير موجات الجفاف، الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا، الضوء على تعرض المغرب للصدمات المناخية وصدمات أسعار السلع الأولية العالمية.

وتمثل موجات الجفاف المتتالية على مدى ثلاث سنوات من السنوات الأربع الماضية تذكرة صارخة بضعف الاقتصاد المغربي في مواجهة عدم الانتظام المتزايد في مستويات هطول الأمطار.

ويتضمن التقرير تحليلاً لأثر الجفاف وشح المياه على الاقتصاد الكلي في المغرب، والذي تم تنفيذه كجزء من العمل القادم الذي يتناول المناخ والتنمية في المغرب.

وعلى الرغم من أن صدمات الانخفاض في هطول الأمطار كانت من الناحية التاريخية أحد المحركات التي تقف وراء تقلبات الاقتصاد الكلي في المغرب، فإن موجات الجفاف عادة ما تعقبها انتعاشات قوية، ولم تعرقل النمو القوي طويل الأجل لإجمالي الناتج المحلي الفلاحي.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأربعاء 15 مايو 2024 - 11:38

“طنجة-تيك” تستقبل استثمارات صينية بـ 910 ملايين دولار

الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 11:46

مورو يسعى إلى استقطاب استثمارات صينية لتعزيز التنمية الاقتصادية لجهة الشمال

الجمعة 5 أبريل 2024 - 10:04

رياض مزور يجري مباحثات مع الوزير الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية تعزيز التعاون الاقتصادي

الجمعة 29 مارس 2024 - 14:02

المجموعة الصينية BRT تعتزم إقامة مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بطنجة