دونيتسك.. البرلمان المحلي يقرر وقف تنفيذ إعدام الطالب المغربي إبراهيم سعدون

المغرب 7 – متابعة 

انعقد اليوم الجمعة،  الاجتماع العادي لبرلمان جمهورية دونيتسك التابعة للسلطات الانفصالية الموالية لروسيا، حيث وردت  أخبارا سارة لعائلات وذوي المحكومين بالإعدام رميا بالرصاص بمن فيهم المغربي إبراهيم سعدون بعدما تقرر وقف تنفيذ الحكم في حقهم عقب تحيين القوانين الجاري بها العمل.

وفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لمجلس الشعب لجمهورية دونيتسك الانفصالية، فإنه في اجتماع عادي، نظر نواب الشعب في مشروع قانون “بشأن تعديلات المادة 202 من قانون العقوبات لجمهورية دونيتسك الشعبية”، وتم اعتماد قانون جديد للسجون في الجمهورية، والذي بموجبه لا يدخل الحكم المتعلق بتنفيذ عقوبة الإعدام حيز التنفيذ إلا اعتبارًا من 1 يناير 2025.

كما ذكر البيان، أنه “بالنظر إلى أنه لا يمكن وضع تدبير استثنائية للعقاب إلا للجرائم الخطيرة بشكل خاص التي تنتهك الحياة، وكذلك للجرائم الفردية المرتكبة أثناء الحرب أو في حالة قتالية، ونظرا للحاجة إلى حماية سيادة جمهورية دونيتسك المزعومة وسلامتها الإقليمية ومصالحها في الوضع العسكري السياسي الحالي، يقترح مشروع القانون إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام”.

كما أن العديد من القضايا الجنائية التي تنطوي على عقوبة الإعدام قيد التحقيق حاليًا في الجمهورية الانفصالية، فقد تقرر تعديل المادة المنظمة لهذا الحكم، لتصبح عقوبة الإعدام سارية المفعول من لحظة اعتماد قانون الإجراءات الجنائية للجمهورية.

في نفس السياق، جاء في نص القرار: “في ضوء الحاجة إلى حماية سيادة مجلس النواب الشعبي وسلامته الإقليمية ومصالحه، يُقترح الاعتراف بالجزء 9 من المادة 202 من القانون التنفيذي الجنائي باعتباره باطلًا، وعليه، فإن الأحكام المتعلقة بتنفيذ عقوبة الإعدام تدخل حيز التنفيذ من تاريخ النشر الرسمي لهذا القانون”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 14:55

النرويج تعلن دخول اعترافها الرسمي بدولة فلسطين حيز التنفيذ

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 13:51

أيرلندا تعترف رسميا بدولة فلسطين

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 13:10

قرار إسبانيا الإعتراف بفلسطين يدخل حيّز التنفيذ

الإثنين 27 مايو 2024 - 08:59

إسرائيل تقصف خيام النازحين في رفح