مجلس حقوق الإنسان.. تنظيم مائدة مستديرة حول الحق في البيئة

المغرب 7 – الرباط 

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء 6 يوليوز الجاري ، مائدة مستديرة تحت عنوان “من أجل إطار تشريعي ومؤسساتي حاضن لفعلية الحق في البيئة”، وذلك بمقر المجلس بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

كما تهدف هذه المائدة المستديرة، التي ستتميز بالكلمة الافتتاحية لرئيسة المجلس، السيدة آمنة بوعياش، وبحضور فاعلين مؤسساتيين وأساتذة جامعيين وخبراء ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في المجال البيئي، إلى الوقوف على الإكراهات والرهانات ذات الصلة بالتأطير التشريعي والمؤسساتي للحق في البيئة، وكذا تحديد مداخل الفعل من أجل ترسانة قانونية ومؤسساتية حاضنة لفعلية الحق في بيئة صحية وسليمة ومستدامة.

كما يتوخى اللقاء مقاربة التحديات الكبرى، التي تطرحها كثرة المتدخلين المؤسساتيين في مجال البيئة، على مستويات التنسيق وضمان إلتقائية الاستراتيجيات والسياسات والبرامج العمومية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، وكذا الوقوف على أهمية تفعيل الدور المحوري لمؤسسات وطنية من قبيل “المجلس الوطني للبيئة” أو “المجلس الأعلى للماء والمناخ” وتكريسه داخل المنظومة المؤسساتية.

في نفس السياق، سيتم خلال هذه المائدة المستديرة، التي سيديرها مصطفى مريزق، منسق اللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز البناء الديمقراطي بالمجلس، تسليط الضوء على الإشكاليات المرتبطة بموضوع الحق في البيئة من خلال تناول المشاركين لعدة محاور .

هذه المحاور تهم على وجه الخصوص: “الحق في بيئة سليمة، صحية ومستدامة – المفاهيم والأطر المعيارية وتحديات الملاءمة”؛ “إشكاليات الإلتقائية والتنسيق في السياسات والبرامج الوطنية للحفاظ على البيئة”؛ “الترسانة التشريعية والمؤسساتية الوطنية وتحديات الحفاظ على البيئة”؛ “ضمانات سبل التقاضي والانتصاف…قراءة في القانون والاجتهاد القضائي”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الخميس 16 مايو 2024 - 14:45

جلالة الملك يوجه خطابا إلى القمة الثالثة والثلاثين لجامعة الدول العربية

الأربعاء 15 مايو 2024 - 09:38

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض

الأربعاء 15 مايو 2024 - 08:45

ولي العهد يترأس مأدبة غداء أقامها الملك محمد السادس بنادي الضباط

الأربعاء 15 مايو 2024 - 00:12

أكادير تستضيف النسخة الثانية من المعرض البيداغوجي أفريقيا سمارت سيتي تحت شعار “المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”