إحداث شركات التنمية المحلية لتدبير النقل المدرسي.. هل تنهي تلاعبات الجمعيات والمنتخبين ؟


المغرب7 – طنجة

سعيا لتقليص الفوارق المجالية وفك العزلة عن العالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي؛  صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة مطلع الأسبوع الجاري على النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة،  والمصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة، والمصادقة على ملحق النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية من أجل تدبير النقل المدرسي بإقليم وزان. كما تمت أيضا، المصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي بإقليم وزان.

كما لاحظ المجلس، في هذا الصدد، أن عدد الركاب المسموح بنقلهم يتم تجاوزه بشكل عام، مما يؤثر سلبا على ظروف النقل للتلاميذ ويجعل عددا منهم غير مشمول بتأمين المركبات المعنية. بالإضافة إلى ذلك، كشفت الزيارات الميدانية عن تقادم جزء كبير من حظيرة السيارات المخصصة للنقل المدرسي في الوسط القروي، حيث اتضح أن ما يقرب من 13 في المائة من مركبات النقل المدرسي يزيد عمرها عن 10سنوات، مما يشكل تهديدا لسلامة التلاميذ المستفيدين من هذه الخدمة، خاصة وأن هذه المركبات غالبا ما تشغل فوق طاقتها الاستيعابية.

فيما يخص تجويد خدمة النقل المدرسي، أفادت الوزارة الوصية وهي ترد على ملاحظات قضاة الحسابات، بأنه يتم تجديد أسطول النقل المدرسي من الحافلات المدرسية في إطار شراكات، وذلك من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج محاربة الفوارق الترابية والاجتماعية بالعالم القروي، وكذلك في إطار الهبات. غير أنه، بالرغم من المجهودات المبذولة، تظل إشكالية جودة النقل المدرسي مطروحة على مستوى الواقع، كما تم الوقوف عليه خلال الزيارات الميدانية يشدد التقرير الرسمي.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الإثنين 10 يونيو 2024 - 11:08

إيمانويل ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية مبكرة

الخميس 6 يونيو 2024 - 23:02

شغيلة البنك الشعبي توجه الشارة الحمراء للإدارة.. خطوة احتجاجية جديدة طلبا لتحسين ظروف العمل (صور)

الخميس 6 يونيو 2024 - 13:29

الهجوم على قرية ود النورة يخلّف مقتل 100 سوداني

الأربعاء 5 يونيو 2024 - 14:01

سلوفينيا تنضم إلى لائحة الدول المعترفة بدولة فلسطين