مجلس جهة الشمال يعقد دورته العادية و يصادق على 27 نقطة مدرجة بالدورة

المغرب 7 – طنجة 

عقد مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، أمس الاثنين، دورته العادية، برئاسة عمر مورو، رئيس مجلس جهة الشمال و بحضور والي الجهة محمد مهيدية وأعضاء مجلس الجهة وطاقمها الإداري.

خلال هذه الجلسة تمت المصادقة على النقاط السبعة والعشرين المدرجة بالدورة العادية لشهر يوليوز، والتي تهم سلسلة من المشاريع والاتفاقيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والديبلوماسية.

في هذا الصدد، افتتحت الدورة بكلمة عمر مورو رئيس المجلس، ذكر فيه بالسياق الدولي والوطني والجهوي، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية والجفاف وجائحة كوفيد وتداعياتها على اقتصادنا الوطني، بشكل يفرض إعادة ترتيب الأولويات والتسريع في تنزيل الأوراش الملكية الكبرى سعيا لتحقيق أهداف الدولة الاجتماعية وخلق العدالة المجتمعية والمجالية، والتخفيف من آثار هذه الأزمات على المواطن المغربي وعلى اقتصادنا الوطني، مذكرا في الآن نفسه بأغلب المشاريع المصادق عليها في الدورات السابقة والتي تمضي في مراحل التنزيل بشكل متفاوت، كمشروع القطب الفلاحي لوكوس والمشروع الخاص بصندوق الاستثمار وكذا البرنامج الجهوي للتنمية الذي تستمر عملية إعداده وفق منظور تشاركي وحكماتي وتوافقي، ومستعرضا بالمناسبة مجمل المحاور التي ستتم مناقشتها والمصادقة عليها في جدول أعمال دورة يوليوز، ويتعلق الأمر بالشق الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجالي و الحكماتي وكذا الديبلوماسي.

بعد ذلك، تداول أعضاء المجلس في النقط السبعة والعشرين المدرجة في جدول أعمال الدورة والتي تهم عددا من المجالات والشراكات ذات الطابع التنموي لمناقشتها وإبداء الرأي فيها ليتم المصادقة عليها بالإجماع.

في المجال الاقتصادي؛ تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع العام بهدف تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة لدعم المستثمرين لاكتراء المحلات التجارية بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع إعادة توظيف وتهيئة سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة.

الدراسة والمصادقة على برمجة اعتماد إضافي لتمويل تكملة المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “الحسيمة منارة المتوسط”، وسعيا لتخصيص منطقة خاصة بالحرف التقليدية الملوثة، تمت المصادقة على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث منطقة مخصصة لإيواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بمدينة طنجة.

في المجال الاجتماعي؛ تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل دعم ومواكبة العاملين بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة 2023-2025.

كما تمت المصادقة على ملحق تعديلي رقم 03 لاتفاقية الشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. والمصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية ” التعاون” بإقليم شفشاون. والمصادقة على إتمام تسوية وضعية الشقق في ملك مجلس الجهة بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة وإنجاز الإجراءات المطلوبة قصد تقييد عقود الملكية بالسجل العقاري لفائدة المستفيدين المتبقين في إطار عملية الإسكان.

في نفس السياق التضامني الاجتماعي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين من أجل توفير الدعم المالي واللوجيستيكي للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين -الملحقة الجهوية بطنجة. والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مركز سوسيو-تربوي بتطوان.

من أجل تقليص الفوارق المجالية وفك العزلة عن العالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي؛ تمت المصادقة على النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة، والمصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة، والمصادقة على ملحق النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية من أجل تدبير النقل المدرسي بإقليم وزان.

كما تمت أيضا، المصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي بإقليم وزان، كما تمت المصادقة أيضا على اتفاقية شراكة من أجل اقتناء آلية للحفر لفائدة مجموعة الجماعات الترابية ” التعاون” دائرة بني ورياغل بإقليم الحسيمة.

إضافة إلى ذلك، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في دعم وتمويل تنظيم منتدى ميدايز بمدينة طنجة 2022-2024. ثم المصادقة على اتفاقية خاصة لتمويل إنجاز مشاريع تزويد المراكز والدواوير التابعة للجهة بالماء الشروب.

أما في المجال الثقافي؛ تمت المصادقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة وتعاون من أجل بناء وتهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية بأصيلة.
في المجال البيئي تمت المصادقة على اتفاقية خاصة للشراكة لتمويل وإنجاز سدود صغرى وأحواض تلية بجهة طنجة تطوان الحسيمة. وكذا المصادقة على اتفاقية ملاءمة إحداث مجموعة الجماعات الترابية “بوهاشم” لتدبير المنتزه الطبيعي بوهاشم.
في المجال الحكماتي والتدبير الاداري؛ تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء- من أجل مواكبة وتقديم الدعم التقني لمجلس الجهة والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، و كذا المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمديرية الجهوية للتجهيز من أجل مواكبة وتقديم الدعم التقني لمجلس الجهة والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. وكذا المصادقة على تعديل المنظم الهيكلي لإدارة مجلس الجهة.

كما تم انتخاب مناديب مجلس الجهة في المؤسسات العمومية التالية: عضو اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، عضوين في مجلس الحوض المائي اللوكوس. وعضو أخر في مجلس الحوض المائي سبو.

كما خلص بلاغ مجلس جهة الشمال، إلى أنه تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة والصندوق الأندلسي للبلديات من أجل التضامن الدولي، و كذا بهدف تقوية الإشعاع الدبلوماسي للمملكة.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 22:53

الطرد التعسفي يجر قناة ميدي 1 تي في إلى المحاكمة

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 14:44

ليلى بنعلي تنفي شائعات الصورة المزعومة مع رجل أعمال أسترالي وتتوعد باللجوء للقضاء

الثلاثاء 28 مايو 2024 - 14:27

آيت الطالب يناشد من مقر الأمم المتحدة لإنقاذ المنظومة الصحية بفلسطين

الإثنين 27 مايو 2024 - 14:47

آيت طالب يترأس لقاء حول تأثير العزلة الاجتماعية على الصحة العامة بجنيف