“جدري القردة ” يتفشى بسرعة.. الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، عبر موقعها الرسمي عن المخاطر الناجمة عن تفشي فيروس “جدري القردة“، الذي ينتقل بسرعة من الحيوان إلى الانسان، الذي كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن عاصمة الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة .

بيان الصحة العالمية كشف، أن جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة، التي تحمل أجناس كثيرة من الحيوانات، و لاسيما : السناجب المخطّطة وسناجب الأشجار والجرذان الغامبية والفئران المخطّطة والزغبات والمقدمات.

المنظمة استحظرت، مصدر تفشي فيروس جذري القردة بين البشر خلال عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد إصابة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، مشيرا إلى أن الأطفال هم أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة .

في نفس السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذه العدوى تنتقل عند مخالطة كلاب البراري الأليفة مخالطة حميمة من قبل المرضى المصابين، التي تعد من  عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بعدوى الفيروس.

البيان خلص، أنه في ظل عدم وجود أدوية و لقاحات مضادة لجذري القردة، فإن الصحة العالمية توصي بفرض قيود تجارة الحيوانات، و كذا بارتداء القفارات و معدات الحماية عند الاعتناء بالمرضى، و كذا الطهي الجيد لمنتجات اللحوم الحمراء عند اقتنائها .

.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الإثنين 10 يونيو 2024 - 11:08

إيمانويل ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية مبكرة

الخميس 6 يونيو 2024 - 23:02

شغيلة البنك الشعبي توجه الشارة الحمراء للإدارة.. خطوة احتجاجية جديدة طلبا لتحسين ظروف العمل (صور)

الخميس 6 يونيو 2024 - 13:29

الهجوم على قرية ود النورة يخلّف مقتل 100 سوداني

الأربعاء 5 يونيو 2024 - 14:01

سلوفينيا تنضم إلى لائحة الدول المعترفة بدولة فلسطين