الطبقة العاملة تخلد ذكرى عيد الشغل.. و تحسين القدرة الشرائية أهم مطالبها

المغرب7

سيخلد المغرب يوم غد الأحد فاتح ماي 2022، ذكرى عيد الشغل، و ذلك تحت شعار : “أوقفوا مسلسل الهجوم على القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية”.


و أوضح بلاغ الاتحاد المغربي للشغل، أنه “للسنة الثالثة على التوالي، نضطر إلى إحياء هاته الذكرى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دون التمكن من تنظيم تلك المسيرات العمالية والاستعراضات الحاشدة والمهرجانات الخطابية الرائعة، التي دأب الاتحاد المغربي للشغل على تنظيمها منذ 67 سنة” .


و أضاف البلاغ،أنه نظرا لتزامن هاته الذكرى مع احتفالات عيد الفطر السعيد من جهة، واستمرار العمل بالإجراءات الاحترازية من جهة أخرى.


و يضيف نفس المصدر، على أنه سيتم تخليد هاته الذكرى في ظروف جد استثنائية تتميز بضرب القدرة الشرائية لعموم الأجراء والفئات الشعبية جراء الزيادات المهولة في الأسعار وتجميد الأجور والتعويضات، وضرب الحريات النقابية وطرد الممثلين النقابيين ومتابعتهم بمقتضى الفصل 288 من القانون الجنائي، والزج بعشرات الآلاف من الأجراء إلى الإقصاء والهشاشة.

و في هذا السياق يستنكر الاتحاد المغربي للشغل، موجة ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، ويدعو الحكومة إلى الإسراع في اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية القدرة الشرائية للأجراء وباقي المواطنين.

كما يجدد دعوته إلى الحكومة للاستجابة للمطالب المشروعة للطبقة العاملة، من خلال زيادة عامة في الأجور وزيادة في الحد الأدنى للأجر في كل القطاعات المهنية وتحصين الحريات النقابية ودعم آليات محاربة المرونة والهشاشة في العمل وإسقاط كل مشاريع القوانين التراجعية التي تهمُّ عالم الشغل، وباقي المطالب.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الجمعة 24 مايو 2024 - 09:28

الحكومة تنفي إقصاء “أصحاب راميد” من “أمو تضامن”

الخميس 23 مايو 2024 - 14:37

الحكومة تصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا

الخميس 23 مايو 2024 - 14:32

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم في شأن إعادة تنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم

الخميس 23 مايو 2024 - 14:08

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية