ميراوي : نعمل على إصلاحات جوهرية في التعليم العالي واللغة الإنجليزية ستكون شرط للحصول على الإجازة

المغرب7 – الرباط

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، في لقاء صحافي اليوم، بالرباط إن وزارته بصدد إدخال إصلاحات جوهرية على قطاع التعليم العالي، ابتداء من الدخول الجامعي لسنة 2023.

كشف وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي خلال لقاء صحافي اليوم الثلاثاء 26 أبريل بالرباط أن وزارته تعمل على تعديلات ودراسة مقترحات مهمة تهم المنظومة التعليمية التي يقودها وستمثل اصلاحات جوهرية ستنطلق ابتداء من الموشم الجامعي المقبل 2023.

الوزير أكد من خلال كلمته أن سلك الإجازة، في الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، ستعرف تغييرات بحيث سيتم إدماج تكوينات تستهدف تمتيع الطلبة بمهارات لغوية وتقنية وسلوكية تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل.

المتحدث صرح انه على المستوى اللغوي، سيتم إخضاع الطلبة طيلة سنوات الاجازة لتعلم اللغة الانجليزية. مؤكدا انه حين يتخرج الطالب من الإجازة سيكون عليه الحصول على شهادة في اللغة الانجليزية من مستوى B1 و شهادة في لغة التدريس من مستوى B2 . وقال إن هذه ستكون كمتطلبات حد أدنى.

تجدر الاشارة إلى أن الإصلاحات التي تهدف اليها الوزارة   تدخل ضمن مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي المنبثق عن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 المعدة من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. كما تحرص التوجهات الاستراتيجية لمنظومة التعليم على الانسجام مع توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد، حيث يضع أسس ومرتكزات لتوجهات كبرى تسعى إلى تجويد حكامة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتحقيق جودة التكوين والنهوض بالبحث العلمي والابتكار وتأطيره.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 08:57

بنموسى يعلن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

الثلاثاء 7 مايو 2024 - 12:00

نادي اللغة الإنجليزية لثانوية ابن بطوطة بطنجة ينظم حفلا ثقافيا بشراكة مع البعثة الأمريكية

الجمعة 5 أبريل 2024 - 03:02

طنجة.. رئيس جامعة عبد الملك السعدي يترأس ندوة لمناقشة “الضوابط البيداغوجية والعلمية الجديدة لسلك الدكتوراه”

الأربعاء 3 أبريل 2024 - 15:25

بنموسى يرأس توقيع عقود نجاعة الأداء مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين