كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أرقاما “مرعبة” تتعلق بمستويات التلاميذ في مختلف ، مشيرة إلى أن 77 في المائة من المتمدرسين في التعليم الابتدائي تعلماتهم ضعيفة جداً ولا يجيدون قراءة نص باللغة العربية مكون من 80 كلمة، كما أن 70 في المائة لا يستطيعون قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة.
هذه الارقام الصادمة عرضها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، كشف من خلالها ان 87 في المائة من تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي لا يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة، راصدا كذلك تسجيل نسبة هدر مدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولي تصل إلى 23 في المائة.
احصائيات بنموسى تأتي على هامش “خارطة الطريق 2026.2022″، مؤكدًا أن نسبة الهدر في التعليم الإعدادي تصل إلى 53 في المائة، كما يسجل التعليم الثانوي نسبة 24 في المائة، مؤكدا عمل الوزارة على نقاط عديدة من أجل استدراك الوضع الراهن، ومن أجل ذلك تأتي الخطة الجديدة.
و أشار المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة تهدف بحلول سنة 2026 إلى مضاعفة نسبة تلاميذ التعليم الابتدائي المتحكمين في التعلمات الأساس لتصل إلى 60 في المائة، ومضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية، ثم تقليص نسبة الهدر المدرسي بنسبة الثلث.
وبالنسبة للتعليم الأولي يقترح بنموسى إحداث على الأقل 4000 وحدة جديدة لولوج 90 في المائة من الأطفال إلى التعليم الأولي، مع تطوير النموذج البيداغوجي والإشراف على جودة التعلمات؛ فضلا عن إرساء تكوين إشهادي لصالح كافة المربين والمربيات.
وعكس الرائج بحصول إمكانية للتراجع عن تدريس الفرنسية، تحدث بنموسى عن ضرورة تقويتها في جميع الأسلاك وتوسيع تدريس الإنجليزية في السلك الثانوي بنوعيه، وتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم الابتدائي.
وبحلول سنة 2026 يرتقب أن يستفيد 3.3 تلاميذ مغاربة من دروس دعم مجانية تساعدهم على تجاوز الرسوب، مع طرح إمكانية مراجعة نظام الشعب والتخصصات بالباكالوريا ومراجعتها حسب معايير موضوعية تأخذ بعين الاعتبار الآفاق المهنية والأكاديمية.